الأحد , 31 مايو 2026

القمنــــدان

  • الرئيسيــة
  • اخبــار لحــج
  • تقـــارير
  • مجتمــع
  • شــؤون الانتقالي
  • اخبـار دوليـة
  • حديث الصورة
  • فيــديو
اخــر الاخبــار
  • رئيس منظمة ياك يقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس السابق عبدربه منصور هادي
  • رئيس انتقالي المسيمير ورئيس حلف أبناء الحواشب يقومان بزيارة عيدية للمواقع الأمامية في جبهة حبيل حنش
  • شاهد قبر الرئيس عبدربه منصور هادي في الرياض
  • القائم بأعمال أمانة الانتقالي: الوطن فقد برحيل هادي شخصية وطنية اضطلعت بمسؤوليات جسام في مرحلة مفصلية
  • السكرتير الصحفي للرئيس هادي يروي “شريط الذكريات”
  • لملس : الرئيس هادي سيظل حاضراً في وجدان الشعب بما قدمه من تضحيات وجهود
  • المحرّمي يشارك في حفل ولي العهد السعودي ويهنئه بعيد الأضحى
أنت هنا :الرئيسية » الرئيسيــة » سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحد يكتب :لماذا غادرت الإمارات أوبك فعليًا ؟

سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحد يكتب :لماذا غادرت الإمارات أوبك فعليًا ؟

كتب في : مايو 8, 2026 في الرئيسيــة, مقــالات 0

كتب / يوسف مانع العتيبة

قبل أربعين عامًا، حضرتُ أول اجتماع لي لمنظمة أوبك. كانت تلك أول مرة أرتدي فيها بدلة وربطة عنق، وكان عمري 13 عامًا. لم أكن سعيدًا، وكذلك والدي مانع العتيبة، الذي كان حينها وزير البترول والثروة المعدنية في الإمارات.
كان ذلك في عام 1986، حين انهارت أسعار النفط إلى أقل من 10 دولارات للبرميل في وقت سابق من ذلك العام. أمضى والدي أشهرًا يحث أعضاء أوبك الآخرين على تشديد حصص الإنتاج واستعادة استقرار الأسعار. وقد عكست التقارير الإخبارية من مؤتمر جنيف في أغسطس من ذلك العام الأجواء السائدة. قال والدي للصحافيين: “ما زال أمامنا طريق طويل”، وأضاف: “لست متفائلًا كثيرًا”.
وكان محقًا في شكوكه. فقد انتهى الاجتماع من دون التوصل إلى حل. لكن أوبك نجت، وأصبحت الإمارات لاحقًا ثالث أكبر منتج فيها.
في الأسبوع الماضي، وبعد ما يقارب 60 عامًا من العضوية، أعلنت الإمارات انسحابها من أوبك. وهذا القرار لا يتعلق فقط بحصص الإنتاج أو الاضطرابات المرتبطة بالحروب، بل يعكس تغيّرات هيكلية في أسواق الطاقة العالمية، وتحولات جوهرية في الاقتصاد العالمي، ورؤية واضحة لمكانة الإمارات اليوم وإلى أين تتجه.
لقد بُنيت أوبك من أجل الدول المعتمدة على النفط، لكن الإمارات لم تعد كذلك منذ زمن طويل. عندما انضمت أبوظبي إلى أوبك، لم تكن الإمارات قد أصبحت دولة بعد. وبعد قيام الاتحاد، كانت الدولة الفتية تعتمد اقتصاديًا بشكل شبه كامل على عائدات النفط. آنذاك، كان إطار عمل أوبك — القائم على إدارة جماعية للإنتاج والانضباط المشترك وتنسيق الأسعار — منطقيًا لدولة صغيرة حديثة الاستقلال تدخل أسواق الطاقة والاقتصاد العالمي. فقد وفّر لها الخبرة والاستقرار والنفوذ الذي لم يكن بإمكانها تحقيقه بمفردها. لكن تلك الدولة لم تعد موجودة اليوم.
أقل من ربع الناتج المحلي الإجمالي للإمارات مرتبط بالطاقة حاليًا. أما القطاعات الأسرع نموًا فهي الطيران والخدمات اللوجستية والتصنيع المتقدم والذكاء الاصطناعي والسياحة وعلوم الحياة. وخلال السنوات الأربع الماضية، وقّعت الإمارات 35 اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة — دخلت 15 منها حيز التنفيذ بالفعل — مع الهند وكوريا الجنوبية وإندونيسيا وأوكرانيا وإسرائيل وكينيا وماليزيا وفيتنام والأردن وغيرها، ما وسّع الوصول إلى أسواق تضم مليارات البشر. كما تعمل الإمارات على اتفاقية تجارة ثنائية مع الاتحاد الأوروبي، والتزمت بشراكة استثمارية وتكنولوجية بقيمة 1.4 تريليون دولار مع الولايات المتحدة. وهذه ليست ملامح دولة يتمثل اهتمامها الأساسي في إدارة إمدادات النفط ضمن إطار جماعي.
لقد ذكّر العام الماضي الحكومات والأسر جميعًا بما يعنيه انعدام أمن الطاقة فعليًا. فقد تسببت الاضطرابات الإقليمية في تعطيل الإمدادات ودفعت الأسعار نحو مستويات قياسية وفرضت تكاليف حقيقية على المستهلكين والمزارعين والشركات من دي موين إلى دلهي. والدرس واضح: العالم يحتاج إلى طاقة أكثر موثوقية وبأسعار معقولة، ويحتاج إلى منتجين قادرين على توفيرها.
مصلحة الإمارات تكمن في منطقة مستقرة لا مضطربة، وسياسة الطاقة لديها — مثل سياستها الخارجية — موجهة نحو هذا الهدف. تمتلك الإمارات طاقة إنتاجية فائضة كبيرة وبنية تحتية قادرة على التوسع. وتخطط لاستثمار عشرات المليارات من الدولارات في خطوط أنابيب جديدة وتطوير الموانئ وتعزيز الخدمات اللوجستية لضمان وصول الطاقة إلى الأسواق التي تحتاجها بغض النظر عما يحدث في المنطقة. ويبلغ الهدف الإنتاجي للإمارات 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.
لكن ضمن إطار إنتاج جماعي، تبقى هذه القدرة الإنتاجية معطلة. ولذلك فإن الخروج من أوبك ليس مجرد حساب تجاري، بل مسؤولية أيضًا. فالإمارات تمتلك القدرة على المساهمة في أمن الطاقة العالمي والاستقرار الاقتصادي الدولي في وقت أصبح فيه هذا الأمن والاستقرار معرضين للخطر فعلًا. وهي تعتزم القيام بذلك.
ومن المقرر ألا تُستخدم العائدات الناتجة عن زيادة الإنتاج للاستهلاك فقط، بل سيُعاد توجيهها إلى استثمارات في البنية التحتية عبر العالم النامي. فقد أمضت شركة مصدر، المتخصصة في الطاقة المتجددة، عشرين عامًا في بناء مشاريع في 40 دولة، بما فيها الولايات المتحدة. كما أن محطة براكة النووية — الأولى في العالم العربي — تعمل بالفعل وتولد طاقة نظيفة مستقرة.
وخصصت أدنوك عشرات المليارات من الدولارات لتطوير حلول منخفضة الكربون عبر ذراعها الاستثمارية الدولية الجديدة XRG. والإمارات لا تختار بين النفط والتحول في مجال الطاقة، بل تموّل أحدهما بالآخر.
وكأن هذه الأسباب لا تكفي لمغادرة أوبك، فما زالت إيران عضوًا كامل العضوية رغم مخالفتها المعلنة لهدف المنظمة المتمثل في “ضمان استقرار أسواق النفط من أجل تأمين إمدادات فعالة واقتصادية ومنتظمة من النفط للمستهلكين”. ففي يوم الأحد، وبانتهاك لوقف إطلاق النار والقانون الدولي، استأنفت إيران هجماتها على ناقلات النفط والبنية التحتية للطاقة في الخليج.
تحدثتُ مع والدي الأسبوع الماضي. وبصفته رئيسًا سابقًا لأوبك لست مرات، توقعت أن تكون لديه مشاعر متباينة بشأن انسحاب الإمارات من منظمة كرّس لها جزءًا كبيرًا من حياته المهنية.
لكنّه قال لي إن هذه كانت الخطة منذ البداية. وكما تجاوزنا تلك البدلة وربطة العنق في عام 1986، فقد تجاوزنا أوبك أيضًا. وأضاف أن عائدات النفط كانت دائمًا وسيلة لتحقيق غاية، ولم يكن الهدف يومًا أن نكون دولة نفطية، بل بناء شيء أكثر استدامة: اقتصاد متنوع، ومجتمع قائم على المعرفة، ودولة تمتلك العمق والشراكات التي تمكّنها من الازدهار مهما تغيّر العالم.

الوسوم
tweet
اختتام البرنامج التدريبي لأمناء السر بمحاكم محافظة لحج
نيويورك تايمز عن تحقيق بونتلاند: قراصنة “يوريكا” ليسوا عصابات عادية… نحن أمام ذراع بحرية حوثية في الصومال

عن عزيز العيدروس

اعلامي جنوبي

مواضيع ذات صلة

  • أنباء عن وفاة الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي في الرياض

    أنباء عن وفاة الرئيس اليمني السابق عبدربه ...

    مايو 28, 2026

  • مدير عام مكتب صحة لحج بهنئ وزير الصحة ومحافظ لحج بحلول عيد الاضحى المبارك

    مدير عام مكتب صحة لحج بهنئ وزير ...

    مايو 27, 2026

  • رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي”الحوشبي” يؤدي صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين في مديرية تبن بمحافظة لحج

    رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي”الحوشبي” يؤدي صلاة ...

    مايو 27, 2026

  • الوكيل علي مديد (أبو باز) العنفوان الثوري ورجل الدولة المتزن

    الوكيل علي مديد (أبو باز) العنفوان الثوري ...

    مايو 25, 2026

اكتب تعليق

انقر هنا لإلغاء الرد.

  • مايو 2026
  • أبريل 2026
  • مارس 2026
  • فبراير 2026
  • يناير 2026
  • ديسمبر 2025
  • نوفمبر 2025
  • أكتوبر 2025
  • سبتمبر 2025
  • أغسطس 2025
  • يوليو 2025
  • يونيو 2025
  • مايو 2025
  • أبريل 2025
  • مارس 2025
  • فبراير 2025
  • يناير 2025
  • ديسمبر 2024
  • نوفمبر 2024
  • أكتوبر 2024
  • سبتمبر 2024
  • أغسطس 2024
  • يوليو 2024
  • يونيو 2024
  • مايو 2024
  • أبريل 2024
  • مارس 2024
  • فبراير 2024
  • يناير 2024
  • ديسمبر 2023
  • نوفمبر 2023
  • أكتوبر 2023
  • سبتمبر 2023
  • أغسطس 2023
  • يوليو 2023
  • يونيو 2023
  • مايو 2023
  • أبريل 2023
  • مارس 2023
  • فبراير 2023
  • يناير 2023
  • ديسمبر 2022
  • نوفمبر 2022
  • أكتوبر 2022
  • سبتمبر 2022
  • أغسطس 2022
  • يوليو 2022
  • يونيو 2022
  • مايو 2022
  • أبريل 2022
  • مارس 2022
  • يناير 2022

اخــر المنشورات

  • اخبــار لحــج
  • اخبـار دوليـة
  • اخبـار محليـة
  • اخبار الرياضة
  • اقتصاد
  • الرئيسيــة
  • تقـــارير
  • ثقافة
  • حديث الصورة
  • شــؤون الانتقالي
  • صحة
  • عربي ودولي
  • علوم
  • فن
  • فيــديو
  • مجتمــع
  • مقــالات
  • منوعات

الارشيف العام

  • رئيس منظمة ياك يقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس السابق عبدربه منصور هادي

    رئيس منظمة ياك يقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس السابق عبدربه منصور هادي

    مايو 29, 2026
  • رئيس انتقالي المسيمير ورئيس حلف أبناء الحواشب يقومان بزيارة عيدية للمواقع الأمامية في جبهة حبيل حنش

    رئيس انتقالي المسيمير ورئيس حلف أبناء الحواشب يقومان بزيارة عيدية للمواقع الأمامية في جبهة حبيل حنش

    مايو 29, 2026
  • شاهد قبر الرئيس عبدربه منصور هادي في الرياض

    شاهد قبر الرئيس عبدربه منصور هادي في الرياض

    مايو 29, 2026
  • القائم بأعمال أمانة الانتقالي: الوطن فقد برحيل هادي شخصية وطنية اضطلعت بمسؤوليات جسام في مرحلة مفصلية

    القائم بأعمال أمانة الانتقالي: الوطن فقد برحيل هادي شخصية وطنية اضطلعت بمسؤوليات جسام في مرحلة مفصلية

    مايو 29, 2026
  • السكرتير الصحفي للرئيس هادي يروي “شريط الذكريات”

    السكرتير الصحفي للرئيس هادي يروي “شريط الذكريات”

    مايو 29, 2026
  • لملس : الرئيس هادي سيظل حاضراً في وجدان الشعب بما قدمه من تضحيات وجهود

    لملس : الرئيس هادي سيظل حاضراً في وجدان الشعب بما قدمه من تضحيات وجهود

    مايو 29, 2026
  • المحرّمي يشارك في حفل ولي العهد السعودي ويهنئه بعيد الأضحى

    المحرّمي يشارك في حفل ولي العهد السعودي ويهنئه بعيد الأضحى

    مايو 29, 2026
  • تشفي شمالي وتجاهل اعلامي بموت الرئيس هادي

    تشفي شمالي وتجاهل اعلامي بموت الرئيس هادي

    مايو 29, 2026
  • جزوليت : جدل القيادة في المجلس الانتقالي الجنوبي بين منطق الشخص ومنطق المؤسسة

    جزوليت : جدل القيادة في المجلس الانتقالي الجنوبي بين منطق الشخص ومنطق المؤسسة

    مايو 29, 2026
  • مراسم رسمية وشعبية مهيبة لتشييع الرئيس عبدربه منصور هادي في الرياض

    مراسم رسمية وشعبية مهيبة لتشييع الرئيس عبدربه منصور هادي في الرياض

    مايو 29, 2026
حقوق النشر محفوظة لموقع القمنــدان نيوز2022 اتصل بنا من نحن